ملاحظات في الانتاج (3)

>>>

الاختزال اللوني (Chroma subsampling) وموقع (مركز) الكروما وعلاقة هذا الامر بفلاتر الابعاد وامور اخرى

هذا الشيء على الارجح لا يعرفه احد في الفانسب العربي، وهو ان الكروما المختزلة (التي ليست 4:4:4) ليست وسط اللوما دائما

هنا مذكور كل شيء http://www.mir.com/DMG/chroma.html

كلها تكون محاذية للجانب الايسر من المشاهد (الايمن من الشاشة ولكن الفلاتر تعتمد على رؤية المشاهد وليس الشاشة)

باستثناء yv12 الخاص بـ mpeg1 و jpeg يكون في الوسط

وهنالك ايضا نوع خاص بـ PAL (متداخل طبعا) واسمه في فلاتر افس DV لأن النوع الذي في الديفيدي يكون mpeg2 (المقصود مكان الكروما وليس الكودك، اذ حتى avc يستخدم كروما mpeg2) وليس PAL DV، في PAL DV تكون قناة V (او الاسم الصحيح Cr) في سطر البكسلات الاعلى في كل حقل من حقول الفيديو، يليه سطر من الـ U او Cb

طيب المشكلة الان اين ستكون؟ في حل تداخل PAL DV على ما اظن اذ يجب ان يتم تحويل مكان الكروما الى mpeg2 او mpeg1 (لا احد يفعل هذا حاليا الا في صور jpg)

وايضا مشكلة مع فلاتر الابعاد، ففلاتر الابعاد تعامل كل انواع الـ Color format /Color space وكأنهم mpeg1 اي الكروما تعتبرها وسطية دائما، وهذا سيولد ازاحة فيها ويولد نزيف الوان (خروجها من مكانها)، هنالك حلول مثل سكربت Resize8 الذي يقوم بعمليات ازاحة قبل تغيير الابعاد على الكروما من اجل ضمان بقائها في مكانها الاصلي، غالبا لا يتم ملاحظة الازاحة تلك في اغلب الانتاجات لأن فرق الابعاد ليس بكبير لهذا لا تظهر المشكلة واضحة، ولكنها موجودة

———-

وهنالك شيء اخر، سبق ان ذكرت موضوع الـ PC range و الـ TV range (او ما يسمى المحدود) في موضوع الانتاج من الديفيدي، كل المصادر التي ننتج منها الانمي من تي اس الى بلوراي وديفيدي وحتى كرانتشي TV وليس PC ولكن هذا الشيء قد لا يقلقك طالما انك لم تعبث بالالوان او تحول بين rgb و yuv ، ان فعلت ذلك فهنا قد تجعل الصورة PC وانت لا تدري ويسبب هذا مشاكل بالفلترة وايضا قد يعتبره الانكودر (او الديكودر او كليهما) TV وتحدث مشاكل وتشوهات، فالديكودر يفترض ان يحول كل شيء تشغله في الحاسوب الى PC range

*المثال المذكور في موضوع الديفيدي سليم، فهو سيتحول الى rgb ويتمزج مع الذي تم تحويله rgb من الاصل (الذي كان بنظام tv) بواسطة ماسك فلتر fuse ثم يعود yuv بنظام TV (لأن اعدادات الافتراضية على TV)

فـ rgb ليس به اختزال لوني وليس به كروما ولوما لأنه عبارة عن 3 الوان تمتزج، وليس به TV range ايضا

ولكن لا يعني ان الطريقة بدون ضياع، فتحويل الانظمة بحد ذاته يفقد الكثير من التفاصيل (وحسب الطريقة ومدى اختلاف المحول له عن الاصل)

** وايضا لا يعني ان كل ما ذكر بالمواضيع والدروس صحيح او صالح حاليا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *