نصائح بالفلترة

بدايةً وللاسف اغلب مواضيع فلترة الانمي هدامة، مذكور بها تويك وشارب وغيرها بدون ذكر ثمن تطبيقها

وكذلك لماذا وجدت هذه الفلاتر اصلا، التويك وجد لمصادر الـ VHS او اي مصدر مسجل تماثليا وتم تسجيله مجددا في واسطة رقمية بواسطة شخص غير متمرس

الشارب وجد للمصادر التي عليها بلور (مصادر قديمة جدا بالغالب)، او بعد تطبيق فلتر دينويز قوي جدا

البعض يحكم على الانمي انه به بلور من فريم او اثنين او حتى 10، وهذا خطأ، المفترض يشاهده ككل

واغلب المصادر الحالية وحتى القديمة بها شارب فوق ما تتحمل والدليل ظهور هالو، ثم يأتي حضرة المنتج العربي الافندي يضيف شارب فوق شاربهم (عدا التويك) لكي يقول له المشاهد البسيط (او حتى المترجم) واو انتاج خورافي!

ولا يدري ذلك المشاهد ان هنالك ملايين التفاصيل طارت بالتويك، وكذلك الهالو الفضيع الذي غطى عليه بالتويك، شاهد هذا الموضوع لتعرف http://www.anime-ne.com/vb/showthread.php?t=17250

لو كان الشارب شيء صحيح، كان رأيته في الانتاجات الاجنبية، اغلبها اصلا بلور واكثر من المصدر الاصلي

في النهاية كما كنت اقول الفلاتر سموم افاعي وحتى المتمرس قد تغدر به، فما بالك بالحمقور الذي يضع ما لذ وطاب من شارب وتويك؟!

نفس الشيء لتدكين الحدود او ترفيعها (تشويهها، اسم الفلتر اصلا وارب شارب، وارب يعني تشويه)

كذلك وضع فلتر لعيب غير موجود كإعطاء دواء لشخص صاحي، تخيلوا المنظر!

——–

نأتي للدينويز وهرائه، معروف ان هنالك كثير من العيوب تقع تحت هذا المصطلح

وهذا المصطلح يعني التالي في الفيزياء والموجات:- وجود تردد يتداخل بشكل دوري مع موجة معينة مسببا اضطرابات فيها

الغرين يعتبر نويز وغير نويز بالوقت نفسه، لماذا؟ لانه شيء لا بد منه في بعض المصادر، وكذلك قد يكون المشهد به هذا الغرين من اصله، اي المخرج اراد له ان يكون هكذا، وهنا من الغباء ازالته، بل التحدي بإبقائه

——-

نرجع لما ينطوي تحت اسم نويز، اي تشويش يمكن ان تسميه نويز، حتى مشاكل قلة البت ريت يعالجها (او ينظفها) فلتر دينويز

وهنا عليك الحذر من هذه الامور، وتختار فلترك بحكمة، فلاتر الدينويز من اخطر الفلاتر على التفاصيل بعد فلاتر الديبلوك، على فكرة، من يستعمل دينويز زماني مكاني ومنظف لمشاكل قلة البت ريت مثل deen ويستعمل الديبلوك معه فهو يستحق ان يتم التهكم عليه لاسباب منها:-

1- سيجعل العملية ابطأ

2- يحذف تفاصيل اكثر لان الديبلوك يأكل تفاصيل ويعمل بلور اكثر من الدينويز وبايجابيات اقل على المصدر، والدينويز ايضا سيأكل تفاصيل اخرى

3- الدينويز الزماني المكاني الذي له القدرة على التعامل مع مشاكل قلة البت ريت مثل FFT3DFilter و deen ستقضي على البلوك ايضا، لكن يجب ان تعرف ان هنالك فلاتر تحتاج القضاء على البلوك (او حتى مشاكل قلة البت ريت الاخرى) قبل استعمالها لتعمل بشكل صحيح مثل فلاتر MVDegrain وهذا ما يسمى بـ pre-filter

هنالك شيء اخر احب اذكره بخصوص الدينويز الزماني المكاني، وهو وجود خاصية MC في بعض السكربتات التي هي اختصار لـ motion compensated اي تعويض الحركة (هذه الخاصية موجودة ايضا بفلاتر اخرى غير الدينويز)، كما هو معروف قد يكون هنالك تشوهات بسبب قلة البت ريت في المشاهد السريعة، وهنا يأتي دور فلاتر MC فهي تعمل (او تزيد من قيمة الفلاتر) في المشاهد السريعة لتقضي على تلك العيوب بدون تخريب المشاهد الاخرى التي لا تحتاج تلك القيم او لا تحتاج فلتر الدينويز اصلا

ومن تلك الفلاتر فلتر MCTemporalDenoise او النسخة المحدثة منه mctd (يرجى الحذر لان اغلب تلك السكربتات بها فلاتر اخرى تعمل افتراضيا مثل الشارب والديباند) وهنالك ايضا dfttestMC وغيرها

لكن قد يكون المشهد السريع حقير جدا ولا يستطيع الفلتر حله بشكل جيد (سيخففه العيوب مع ذلك) لان الية عمله تكمن في انه يأخذ الفريم الذي قبله والذي بعده ويعمل مقارنة بينهم ويعوض العيوب والنقوص التي حدثت، وهنا ان كان المشهد سيئ كله فكيف سيعوض بالفريم السابق والقادم؟

نأتي الى شيء اخر قد يسمى نويز من قبل بعض المنتجين المبتداين، الا وهو العيوب السينمائية، كما هو معروف (على الاقل لمن يهتم بالعلم وإتقان عمله والبحث عن جذر المشكلة لان فهم سبب المشكلة هو مفتاح الحل السليم وليس الحلول العشوائية)

كما هو معروف انها موجودة بالانمي (وخصوصا القديم) مثل ظهور بقعة او شعرة ترقص (او حتى شعرات وبقع سوداء وملونة) وكذلك تشويش (الاحرى غبار يرقص او ثابت) حتى

والوان غير طبيعية وغيرها من العيوب، الالوان (وعلاج عيوب اخرى) هنا http://forum.doom9.org/showthread.php?t=144271

اما يسموه نويز (مثل الغبار والشعرات الراقصة والبقع)، يمكن حله بفلتر DeSpot وهنالك غيره لكن يجب الحذر لانه قد يأكل اشياء ليست عيوب، وهذا الفلتر مستعمل في سكربت MC Spuds (فلتر زماني مكاني يعمل بتقنية MC ايضا لكي عيبه يحتاج ان تفعل الكروما لكي لا يحدث مشاكل التفاصيل http://www.mexat.com/vb/showthread.p…3#post32101853)

————–

نأتي الان للباندنغ، ايضا نفس القصة، هنالك ناس لا تهتم لسبب المشكلة الرئيسي وتقعد تطبق فلاتر بشكل عشوائي وقد تصل الى نتيجة ولكنها تنفع لذلك الفريم دون غيره، وايضا لها سلبيات اكثر من الايجابيات في الفريم ذاته

الباندنغ معروف انه يظهر بالظلام (او حتى الضوء في بعض الحالات) وقلة البت ريت وانعدام الغرين (النويز كما يسميه البعض) وله حدود بارزة وحادة وليست ناعمة

الذي به حدود ناعمة (يشبه التموج) هذا خطأ المخرج وليس المنتج، مع هذا يمكن حله (تخفيفه) بفلاتر ليست متخصصة بالديباند، مثل اضافة غرين، بعد اللعب بالاعدادات الخاصة به

(الحاجة ام الاختراع)

———-

بخصوص بعض العيوب القديمة مثل الرينبو والنقاط العشوائية، ذكرت افضل طريقة للتعامل معها بموضوع .:|| مرجع للإنتاج من الديفيدي ][ ارتقي بإنتاجاتك ||:.

كون تلك العيوب قد تحتاج فلتر يحلها قبل حل التداخل (مع هذا هنالك فلاتر قد تخرب العمل ان وضعت قبل حل التداخل، اي الامر يعتمد على نوع الفلتر وماذا يدعم)

ان وجدتها في مصدر حديث مثل ون بيس سبيشل فالافضل ان تترك هذا المصدر لانه مجرد غش وتكبير للديفيدي القديم بدون حل عيوبه، التي لم تعد تستطيع حلها (ربما تستطيع تخفيفها فقط) بالفلاتر لانها مصممة على ابعاد الديفيدي، وكونهم عبثوا بالمصدر وانتهى الامر

——–

هذا ما في بالي الان، والفلترة بحر وفن، طبعا الفلترة معقدة نسبيا، ويحتاج منتج فهمان وحريص وليس طائش

==================

تحت رخصة BSD كالمعتاد

//

3 تعليقات على “نصائح بالفلترة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *